مـا هو الانفوجرافيك ؟ وكيفية تصميمه بأسهل الطرق الممكنة


 






المحتوى المرئي Visual Contentصبح جزء كبير أساسي من أي محتوى رقمي على الإنترنت مثل الصور والفيديوهات والانفوجرافيك التعليمي,  ومقالنا اليوم سيكون عن ما هو الانفوجرافيك والانفوجرافيك المتحرك الذي يزيد استخدامه البشر يوم بعد يوم .

الانفوجرافيك  هو أحد أنواع المحتوى المرئي المستحوذ الذي يمكن لأي شخص يمكن استخدامة مثل ؟ 


من هم الأشخاص الذي يمكنهم استخدام الانفوجرافيك 

  • الذين يعملون في مجال التسويق مختلف المجال والمحتوي.
  • المديرين والموظفين في الشركات الذي يعتمدو على البيانات.
  • جميع أعضاء التعليمية من طلاب ومعلمين.
  • مديرين مواقع السوشيال ميديا والتواصل الاجتماعي.
  • المدونين واصحاب المواقع.

وغيرهم بعض من المهتمين في صناعة المحتوى الرقمي والتواصل مع البشر، فان كنت واحدا من هؤلاء الناس وتبحث عن ما هو الانفوجرافيك وكيفية تصميمه، فانت موجود في المقال الصحيح.


في هذا المقال ستتعرف علي 5 أقسام وهي : 

<  ماهو الانفوجرافيك بسهولة وببساطة. 

<  أهمية الانفوجرافيك في حياتنا.

<  الفوائد العملية لاستخدام الانفوجرافيك.

<  ما هي انواع الانفوجرافيك.

<  كيفية تصميم الانفوجرافيك بشكل احترافي للمبتدئين.

<  ما هي أفضل اوات تصميم الانفوجرافيك التي تناسبك.

<  الانفوجرافيك المتحرك

ماهو الانفوجرافيك بسهولة وببساطة


الانفوجرافيك هو عبارة عن مجموعة من الرسومات البيانية و النصوص والصور البسيطة والتي يتم ترتيبها بحيث تفسيرك لموضوع معين بشكل مبسط حتى يفهمه أي شخص قارئ.

الغرض الاساسي من  الانفوجرافيك هو لفت الانتباه بالتصميم والألوان والصور للزائر واستخدامها في شرح لفهم شئ معين بعينة أو عملية معينة في أي مجال أو محتوي.





ماهو شعورك الذي تشعر به الأن عن رؤيتك لهذه التحفة الفنية الرائعة هو ما يجعل استخدامك للانفوجرافيك أمر ضروري للمدونين في أي محتوى تقوم بصناعته، وايا كان الغرض لهذا المحتوى.



ماهي أهمية استخدام الانفوجرافيك ؟




هناك اسباب كثيره من لاستخدام الانفوجرافيك، ولكن دعني اخبرك أولا من حيث الفائدة النظرية.

  • تبسيط لفهم المعلومات والمفاهيم المعقدة والمشفرة لبعض العقل المحدود فهمة
  • تلخيص بعض من الخطوات المطلوبة بطريقة شيقة وجذابة.
  • عرض البيانات والمعلومات لاختيارالافضل بينهم.
  • عمل وتسوية مقارنة بين موضوعين لاختيار الافضل بينهم.
  • لفت انتباه الزائر او القارئ بشكل عام.

لهذا السبب تجد أن هناك الكثير من الناس الذين يمكنهم الاستفادة من الانفوجرافيك في حياتهم العلمية والعملية مثل :

  • المدرسين وأساتذه الجامعات العليا لتفسير بعض من النظريات العلمية بطريقة مبسطة ويسهل علي الطالب أستيعابها.
  • المهندسين والعمال في المصانع والشركات.
  • العاملين والمديرين في شركات لعرض النتائج والتقارير بصور سريعه وبسيطة.
  • صانع المحتوي الرقم في أي مجال.
  • محللي البيانات في اي محتوي.

8 فوائد عملية لاستخدام الانفوجرافيك




  • يدفع ويحمس بعض الناس إلى المشاركة، مما يزيد من الاستيعاب سواء على مواقع التواصل الاجتماعي أو غيرها التواصل وتبادل المعلومات.

  •  يجعل صورة البراند الخاصة بك ممتازة وقوية في عين الزوار لديك، ايا كان المحتوي المتخصص الذي تعمل به، لأنهم يدركون مدى معرفتك بالموضوع الذي تتحدث عنه.

  • تخيل أنك تستخدم الانفوجرافيك بشكل عمومي في أي عرض تقديم, وأثناء عرضك لتقرير على مديرك أو اثناء اجتماع في شركتك، كيف سيكون تأثير ذلك على مكانتك وشكلك في الشركة؟

  • استخدام الانفوجرافيك في الحملات الدعائية مثل المسوقين أثبتت نجاح بشهادة الكثير من المسوقين المحترفين والمبتدئين.

  • استخدام مؤسسات الحكومية للانفوجرافيك لتوعية الناس بقضية معينة، مما يجعل ذلك الحملة الدعائية تنتشر أكثر سرعة وأيضاً تصبح عملية اقناع الناس سهل.

  • وهناك أسباب أخرى، ولكني أعتقد أنك أصبحت تعي تماماً ما هو الانفوجرافيك، وما هي أهميته من الناحية النظرية والعملية، وكيف أنه سيساعدك في عرض المعلومات وكسب ثقة الآخرين بسهولة.

  • ترويج علامتك التجارية أو متجرك الإلكتروني الخاص بك, فالصور والألوان والتصاميم التي تقدمها للعملاء عبر الانفوجرافيك الخاصة بمنتجاتك، ستكون هوية بصرية بعقل الزبون من الصعب نسيان تلك الصورة التي لفتت انتباها من قبل.

  • تسهيل وتبسيط المعلومات للزبون, وتذكرها من قِبل العملاء فالذاكرة الصورية أفضل من الذاكرة النصية .  فإن 80% من المعلومات التي يعالجها عقلنا يوميا تُصنف ضمن المعلومات المرئية كما أن سرعة معالجة التفاصيل المرئية (الصور) في العقل أسرع بـ 70 ألف مره من التفاصيل بحدها.


ما هي أنواع الانفوجرافيك ؟ 


سنتعرف الان ما هي اهم انواع الانفوجرافيك مع شرحها المبسط:
  • انفوجرافيك الاحصائيات :
إن كنت تريد في عرض احدى إحصائيات منتجاتك أو خدماتك التجارية بشكل مرئي مع تقديم بيانات عملية النجاح الذي عملتة شركتك مما أدي الي ذلك دعم ثقة العملاء بتلك الإحصائيات عبر عرضها بشكل مرئي، ويعتمد ذلك الي عرض معلوماتك وارقامك بطريقة متشوقة.

يركز الانفوجرافيك  الاحصائي على الأرقام التي تقوم بعكس جودة منتجك ونجاحة في متاجر سوق العمل، والتصاميم والصور والمخططات البيانية التي يمكن أن تجمعها سويا مع تلك الأرقام بأسلوب راقي ووميز للعين ضمن الإنفوجرافيك، مما يساعدك على تحويل الأرقام المملة بالنسبة للعملاء إلى مادة مرئية جميلة وملفتة تجعل ثقتهم بعلامتك التجارية دائما.


  • انفوجرافيك المعلوميات :
هذا النوعية متخصصة في شرح خطوات او بعض من  المراحل لاستخدام منتج لحل مشكلة معينة، كما يمكنك استثماره في تبسيط مراحل تصنيع منتجك للعملاء، في محاولة كسب ثقة عميلك من خلال التأكيد على جودة وإتقان مراحل التصنيع في منتجك.

يمكنك عبر انفوجرافيك العمليات توضيح طريقة استخدام منتجك من خلال خطوات محددة، يمكنك أن تضع صورة أو شكلًا في كل خطوة توضح طريقة العمل, وتستطيع أيضًا شدّ انتباه العميل بتغيير تصميم الخطوط وألوانها في كل مرحلة.

وهذه النوعية تلخص مفهوم او معلومة معية في بعض الصور والكلمات بسيطة الفهم.


  • انفوجرافيك تعليمي :
 هذا النوع انواع الانفو جرافيك التعليمي على تأكيد مفهوم أو معلومة معينة بذاتها، وهذا النوع المفضل في حال أردت شرح أو تبسيط مفهوم جديد تريدة في منتجاتك أو خدمات شركتك،وكيف يساهم هذا المفهوم الجديد في حل مشاكل العميل وتنفيذ طلباته.

ينقسم الانفو جرافيك التعليمي الي عده أقسام ضمن التعبيرنفسه، كل قسم له عنوان أو خط عريض حاصل علي علامة بولد حول مفهوم أو فكرة معينة لمنتجك, وترقيم كل عنوان ستكون خطوة ممتازة لتسهيل عملية تصفح الانفو جرافيك من قِبل زباينك.

كيف عليك ان تضمين عنوان أساسي للإنفو جرافيك يتضمن عدد لتكون فكرة رائعة لجذب انتباه العملاء. كأن تقول مثلا "10" فوائد يقدمها لك المنتج المميز (وهنا اسم المنتج) ومن ثم تخصّص 10 أقسام لكل فائدة, وايضا من الجيد ايضا تغيير شكل الخطوط أو الألوان  والخطوط وغيرها للمحافظة على انتباه العملاء وتحفزيهم لقراءة تفاصيل الانفو جرافيك الخاص بك حتى النهاية الصفحة.

  • انفوجرافيك المقارنات 
إحدى أصعب القرارات التي يواجهها العملاء  هي الاختيار من بين مجموعة متشابهة من المنتجات مثل الموبايلات او الملابس او جهاز الكتروني أخر أو الخدمات. لذا إن أردت أن تُجري مقارنة تستعرض فيها ميزات منتجاتك عن المنتجات التقليدية الأخرى في صورة واحده دمج، أو إن كنت تقدم مجموعة متنوعة من المنتجات المتشابهة وتريد أن  تشرح ما هي الفروق الأساسية بينك وبينها ويجعل للعميل تسهيل عليه الاختيار، والحل هو انفو جرافيك المقارنات ممتاز جدا.

هذا النوع شكل من أشكال الانفو جرافيك التفاعلي، حيث يدفع العميل أو القارئ إلى التفاعل مع تفاصيل المقارنات وإجراء جولة تفكير داخل نفسة من أجل تقييم ايجابيات وسلبيات كل منتج عن الاخر ثم الخروج بنتيجة سريعة لأفضل الخيارات المطروحةداخل عقله في الانفوجراف.

التصميم المشهور لهذا النوع من الانفو جرافيك هو عن طريق تقسيم الصورة إلى قسمين عبارة عن شكل عمودي أو أفقي، وكل قسم يضم نوع من المنتجات المتطابقة, من المفيد تخصيص كل منتج  بلون معين مختلف لاظهار الفرق بينهم.

  • انفوجرافيك القوائم 

إن كنت تخطط لمشاركة عملائك قائمة من المنتجات الخاصه بك أو الخدمات الجديدة أو قائمة اخري من الأمثلة عن استخدامات عمليات لاحدى منتجاتك أو خدماتك، فلما لا تتوظف انفوجرافيك القوائم لذلك؟

تتميز الانفوجرافيك القوائم بأن محتواه مباشر، بمعنى أن العميل أو القارئ لا يحتاج إلى إجراء مقارنة بين منتج اخر أو فهم العناصرالانفوجرافيك نفسه، فكل ذلك ضمن القائمة ومستقل بذاته,و يتشابه هذا النوع مع القوائم العادية التقلديلية الا أنه يوظّف التصميم الجذاب، مثل الخطوط الكبيرة والعريضة الملفتة والألوان المميزة.

وبعض من الانواع مثل : 
  • انفو جرافيك الاماكن.
  • انفو جرافيك الخطوات.
  • انفو جرافيك التغير الزمني.

اهم برامج وادوات تصميم انفوجرافيك 


  1.  برنامج ادوبي الستريتور Adobe Illustrator 
وهو من أهم برامج التصميم في العالم، اذا  تستطيع استخدام هذا التطبيق بأن تقوم بتصميم أي شكل من الممكن أن يأتي في عقلك، وأغلب الانفو جرافيك حول العالم مصممة في هذا البرنامج.


2. موقع كانفا 

هذا من احد المواقع التي أستخدمها انا شخصيا عند البحث عن إنفوجرافيك يوفر مجموعة جيدة من قوالب وصور ونماذج الانفوجرافيك، بحيث يمكنك استخدامه كإنفوجرافيك جاهز"أو انف وجرافيك فارغ وتعدل عليه " ويوفر إضافة إلى ذلك أيقونات عديده المجال ورسومات تساعدك في تصميم انفوجرافيك احترافي، كما أنه يدعم اللغة العربية بحيث ذلك يسهل الاتخدام عليك ويمكنك تصميم انفوجرافيك عربي.


3. موقع create vista

4. موقع presentationg

5. اداة venngage

6. اداة snappa



الانفوجرافيك المتحرك




ماهو الانفوجرافيك المتحرك  :  هو عباره عن تحويل البيانات والنصوص الي عروض مرئي على هيئة فيديو بحيث يقوم المصمم بإنتاج فيديو وتصميمه لعرض بعض من  المعلومات والبيانات والأحداث بشكل رسومي ذو طابع متحرك.




اهمية الانفوجرافيك المتحرك

  • تسهيل وتبسيط كميات كبيرة من البيانات والمعلومات 
  • تحويل البيانات الي عرض مرئي وصور ورسومات 
  • سهولة القراءة للبيانات ومعرفتها
  • القدرة علي تحليل وتفسير منظومة البيانات بطريقة جذابة ومتشوقة للنظر
  • تعزيز مهارات التفكير
  • اختصار للوقت بسبب مسح المعلوميات بصريا
  • الاستخدام عبر مواقع  التواصل الاجتماعي
  • زياده الفاعليه لدي المتعلم


 كيفية تصميم الانفوجرافيك بشكل احترافي للمبتدئين


  •  اعتمد على الاستمرارية 
عزيزي الزائر يجب عليك ان تحاول أن تستخدم الألوان والخطوط المختلفة بكثرة واستمرار، مثلا: العناوين يجب أن تكون بنفس الألوان وبنفس الخط في كل أجزاء الانفو جرافيك.

التشابه للعناوين وتنسيقها بنفس الخط والنمط يسمي بالـ symmetry ويعد أمر محبب للعين بشكل عام لك او للزائر ، وهو ما يعتمد عليه كل المصممين والمهندسين في محتواهم.


  •  قم بتوضيح العناصر المهمة 
أي انفو جرافيك او مدون تقريباً ستجده يعرض الأرقام بحجم كبير حتى تكون واضحة وملفتة للانتباه، وهذا ما يجب عليك  فعله، استخدم الألوان وحجم الخط في تسليط الضوء على كلمة وعنصر معين في الانفوجرافيك الخاص بك.

  • استخدام الايقونات 
الأيقونات والتصاميم الجاهزة  مثل (هاتف- الايد - كاميرا-لمبة-ايقونات التواصل الاجتماعي - عدسة)، وغيرها من الرموز تضيف لمسة سحرية من الأناقة  على تصميمك.

لهذا انا شخصيا احاول الاعتماد عليها باستمرار وكثرة، كما يمكنك أن تصمم بعض منها بحيث تستخدمها بشكل دائم في كل تصميمات الانفو جرافيك الخاصة بك في محتواك، وبهذا تصنع لنفسك براند معين يجعل لك ثقه كبيرة لدي الزوار والزباين.


  • الاستفاده من عنصر المفاجأه

يعتبر هذه الطريقة هي الوحيدة التي تشد اهتمام جمهورك من خلال تقديم معلومات صادمة لاستفزازهم وبالتالي تحثهم علي مواصلة القراءة داخل موقعك او السوق الخاص بك.

احرص علي ان تضمن عنصر المفأجاة في الانفوجرافيك الخاص بك : 

  • أرقام واحصائيات كبيرة صادمة 
  • حقائق وملعومات لا يعرفها الكثيرون 
  • مقارنات بين أمرين او بين منتجين بعيدين كل البعد عن بعض لكن هناك رابط غريب لجمعها معا. 

هل سبق لك أن استخدمت الإنفوجرافيك في عملك ؟ وهل تحس انه مفيد في عملية التسويق وتوصيل المعلومة بشكل صحيح؟ شاركنا رأيك من خلال التعليقات.


المصدر : for9a


ادهم حسين
بواسطة : ادهم حسين
بتاع SEO، كاتب ولدي موقع جريدة يلا خبر في جوجل رقم1، اعمل في العديد من المواقع الاخبارية والتقنية ومحتويات عديدة.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-