نصائح حول التسويق للشركات الناشئة بدون ميزانيات

عندما تكون وظيفتك هي شركة جديده في السوق، احذر حول تعيين مسوقين بدوام كامل ؛ وهذا أمر مفهوم ، نظرًا لأنك بدأت جديد، وليس لديك الكثير من رأس المال لتنفقه على المسوقين المحترفين الذين يتوقعون الدفع مقابل عملهم. 

5 نصائح حول التسويق  للشركات الناشئة بدون ميزانيات



في الواقع ، لن تفكر العديد من الشركات الناشئة مرتين في عدم توظيف مبادرات تسويقية ، لأنهم قد لا يكون لديهم ثروة صغيرة مخصصة للاستثمار في مثل هذه الخدمات التي يمكن أن تساعدهم في التميز على الإنترنت.

لذا فإن الأسئلة الكبيرة هي: 

ما الذي يمكن أن تفعله الشركات الناشئة لتتفوق على العلامات التجارية التي لديها الميزانيات للحصول على وجوه لامعة (مثل المشاهير) للترويج لشيء ما؟ كيف يمكن للشركات الناشئة طرح منتجاتها وخدماتها ، حتى مع وجود ميزانية قليلة أو معدومة للبدء بها؟

التسويق الصح 

  • أولاً وقبل كل شيء ، يعد بناء شبكة قوية عبر الإنترنت أمرًا ضروريًا لأي خطة تسويق بدون ميزانية.
  • أصبح التسويق عبر المؤثرين ممارسة شائعة بشكل جيد في زياده للشركات الصغيرة لأنه يسمح لهم بالتواصل مع منتجاتهم وتسويقها لجماهير أكتر من خلال المؤثرين ومنصات الوسائط الاجتماعية الخاصة بهم. 
  • عند القيام بذلك ، قد يكون هذا النوع من التسويق أكثر فاعلية من طرق التسويق التقليدية ، لأن المستهلكين اليوم يفضلون اتخاذ قرارات الشراء الخاصة بهم بناءً على توصيات من الأصدقاء وأفراد الأسرة ، أو من المؤثرين عبر الإنترنت الذين يحبونهم ويثقون بهم.
تحقق من هذه الإحصائيات حول مدى فعالية التسويق المؤثر في السنوات الأخيرة:



  1. يمكن للشركات أن تكسب ما يقرب من 6.50 دولارات لكل 1 دولار تنفقه على التسويق المؤثر.
  2. اعتبر ما يقرب من 81 ٪ من المسوقين الذين يستخدمون التسويق المؤثر أنه فعال للحملات التسويقية.
  3. يميل التسويق المؤثر إلى تحقيق عائد استثمار أعلى بمقدار 11 مرة من الأشكال التقليدية للتسويق الرقمي.

لماذا أصحاب النفوذ الجزئي هم الأكثر أهمية

  • بينما نتعمق في التسويق المؤثر للشركة الناشئة ، من المهم أن نفهم مدى قوة المؤثرين الجزئيين في هذه الحالة.

  • أثناء تصفحك لوسائل التواصل الاجتماعي الفيس بوك او التويتر او الانستجرام لا يشترط التسويق المؤثر على التعاون مع مشاهير الإنترنت الذين لديهم متابعون هائلون. 

  • في الواقع ، يمكن تعريف المؤثر ببساطة على أنه شخص لديه صلة أكبر للوصول الي الناس، أو شخص له تأثير كبير من خلال الكلام الشفهي في سوق ذي صلة. 

  • بعبارة أخرى ، حتى الأشخاص العاديون الذين لديهم متابعون مهمون ولديهم سيطرة كبيرة على مكانتهم يمكن أن يكون لهم نفس التأثير - إن لم يكن أكثر - من مشاهير الإنترنت ، لأنهم أكثر موثوقية فيما يقولون ويفعلون. 

  • في هذه الحالة  كشركة ناشئة  ركز على الشراكة مع أصحاب النفوذ الجزئي بدلاً من إنفاق الكثير من المال على التعاقد مع أحد المشاهير لعمل ترويج لمنتجك والذي  في هذه الحالة  قد لا يكون لديك الميزانية اللازمة للقيام بذلك  أصحاب النفوذ الجزئي هم الخيار الأرخص!

 نصائح حول التسويق للشركات الناشئة بدون ميزانية

أليك اهم 5 نصائح لبعض التسويق لشركتك او شركة الاصدقاء بدون ميزانيه كبيرة او داخل رأس كبير 

5 نصائح حول التسويق  للشركات الناشئة بدون ميزانيات

كيف تنجح في مجال التسويق ؟ 


التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

  • يعد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أحد أفضل الطرق لاكتساب الشهرة والعملاء لبدء عملك التجاري. إنها إحدى أفضل تقنيات التسويق الرقمي وأكثرها تكلفة والتي يمكنك استخدامها في عملك.
  • يمكن للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي تحويل شركتك الناشئة إلى علامة تجارية مربحة، ولكن عليك معرفة كيفية تطبيقها على نشاطك التجاري.
  • مع أكثر من 2 مليار مستخدم ، يعد Facebook أكثر منصات التواصل الاجتماعي شيوعًا. يمكنك استخدام Facebook في أي مكان أو نشاط تجاري تقريبًا أو للترويج لأي نوع من المنتجات. إنها أرخص منصة وسائط اجتماعية للترويج لعملك. ومع ذلك ، فإن التكلفة الفعلية تعتمد على عدة عوامل مثل: ب. البلد المستهدف
  •  يمكن أن يساعدك Twitter أيضًا في تنمية شركتك الناشئة. إنها أفضل منصة لشركات B2B ، ولكنها يمكن أن تعمل أيضًا لشركات B2C ومع ذلك ، فهو أغلى من Facebook. ولكنه يسمح لك بعرض أنواع مختلفة من الإعلانات لأغراض مختلفة.
  •  Instagram هي أفضل منصة إذا كان لديك نشاط تجاري في الموضة والصحة والجمال واللياقة البدنية والنمذجة والتصوير الفوتوغرافي او الرياضة او الاخبار العالمية. يمكن أن يعمل مع أي مجال تجاري آخر أيضًا ، ولكن قد يكون Instagram هو الخيار الأفضل لتلك المنافذ.
  • LinkedIn - هي منصة للمحترفين والتسويق والبحث عن العمل لذا هو السبب في أنها أفضل للأعمال. إذا كنت قد بدأت شركة B2B ، فعليك تجربة لينك ان.
Snapchat - هو أفضل منصة إذا كنت ترغب في استهداف الشباب أو العمل في مجال الموضة أو الجمال أو الصحة.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

  • باعتبارالتسويق عبر البريد الإلكتروني هي احد أهم التقنيات وأكثرها ربحية لتنمية الشركات الناشئة وأفضل استراتيجية للتسويق الرقمي. وفقًا لإحدى الدراسات ، يقدم التسويق عبر البريد الإلكتروني أعلى عائد على الاستثمار ( ROI ) حوالي 40مرة. ولكن إذا تجاهلت التسويق عبر البريد الإلكتروني ، فسوف تفقد عملاءك.

التسويق عبر محركات البحث " SEM"

  • التسويق عبر محركات البحث  SEM إنها واحدة من أفضل استراتيجيات التسويق الرقمي للحصول على نتائج فورية لشركتك الناشئة. يمكنك الترويج لشركتك الناشئة على محركات البحث والحصول على المزيد من مرات الظهور والمبيعات.
الفوائد الرئيسية لاستخدام التسويق عبر محرك البحث Sem:

 

  • يمكن الحصول من خلال محرك البث على نتائج فورية.
  • يمكنك الوصول بسهولة إلى الجمهورالمستهدف من خلال محرك البحث.
  • عائد ظهور مرتفع؛ إذا نقر شخص ما على إعلانك ، فسيتعين عليك الدفع.
  • يمكنك البدء بميزانية صغيرة ويمكن أن تتوقف في أي وقت.
  • سيكون لديك بيانات وأفكار كاملة لتحسين حملات التسويق عبر محرك البحث واستراتيجيات التسويق الأخرى.

التسويق عبر يوتيوب

  • يُعد موقع YouTube ثاني أشهر محرك بحث في العالم. يوجد أكثر من 265 مليون مستخدم نشط على YouTube. لهذا السبب تستخدم العديد من العلامات التجارية YouTube للوصول إلى جمهورها المستهدف.
  •  تعتبر YouTube جزءًا من تسويق الشركات الناشئة, ولكن مع الشركات الناشئة في مجال التسويق ، يمكنك الحصول على نتائج مذهلة.
  • طوّرت Flipkart وHyundai وAsian Paints وPepsi وCouponDunia اعمالهم خلال التسويق عبر منصه YouTube.

العثور علي الشخص المناسب

  • بعض المشاهير في التسويق في بعض الاحيان يقول لك حكم او عبارات اقتباسية للمعرفة تقول لارا ماكدونالد الكاتبة في أعمال أكاديميد : إن تعثر على مرثر المناسب للشراكة معه أمر مهم ، لأنك تريد تقيد شخص معروف في قسم او محتوي أنت تحبه وتتميز بان تكون فيه.
  •  بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن تنظر إلى عدد المتابعين الذين يمتلكهم المؤثرون او الذي يقومون ب التمويل ويكونو قادرين يقومون بترويج منتجك، بحيث يمكنك التأكد من أنهم يستطيعون مساعدتك في زيادة الوعي بالعلامة التجارية والمشاركة في الحملات الاجتماعية القادمة.
  • فقد ضع في اعتبارك أن التسويق المؤثر لا يتعلق بالشراكة مع أي شخص وكل شخص لديه الكثير من الافكار لتفعله بنفس المكانة التي تعمل فيها.
  •  يمكن أن يساعد وجود المؤثر المناسب علامتك التجارية في إرسال الرسالة الصحيحة إلى الجمهور المناسب.
  • على سبيل المثال ، إذا كنت شركة ناشئة مثل Travelindicator  وهي أداة لاكتشاف الوجهة تساعد الأشخاص على اكتشاف [العالم] فقد ترغب في البحث عن المؤثرين الذين يحبون السفر والنشر عن رحلاتهم على وسائل التواصل الاجتماعي (مثل مدوني السفر ومستخدمي YouTube للمغامرة وما إلى ذلك). في هذه الحالة ، يمكن للمؤثر في السفر أن يتباهى بـ Travelindicator في سلسلة منشوراته التالية عن طريق تسجيل تجاربهم مع الأداة ، إلى جانب مشاركة مقاطع فيديو تعليمية حول كيفية استخدام الآخرين للمنتج أثناء رحلاتهم.

ضيف الارسال 

  • شيء آخر يمكنك تجربته هو نشر ضيف لأصحاب النفوذ الذين تهتم بهم.
  •  يمكن أن يمنحك نشر الضيف مزيدًا من الظهور لعلامتك التجارية الناشئة ، بالإضافة إلى مساعدتك في بناء علاقات مع المؤثرين, من خلال نشر الضيف ، فأنت تقوم أيضًا بتأسيس نفسك كشخصية مرجعية في مكانة معينة.
  • ضع في اعتبارك أنه عند نشر الضيف الارسال من المهم استخدام الكلمات الرئيسية. غالبًا ما يقدم معظم المؤثرين الذين يستخدمون المواقع والمدونات والمنتديات فرصًا للنشر كضيف للحفاظ على المحتوى الخاص بهم جديدًا ، والحفاظ على مشاركة جمهورهم وسعادتهم. 
  • السر يكون في الكلمات الرئيسية - عند إدخال كلمة رئيسية في محركات البحث مثل Google ، ستجد العديد من فرص البحث ذات صله لمسامه الضيف للاختيار من بينها.

تقارير المجموعة

  •  بدلاً من نشر الضيف على مدونة المؤثر  يمكنك دعوة المؤثرين ليكونوا ضيفًا على النظام الأساسي الخاص بك, بمعنى آخر يمكنك المشاركة في مقابلة جماعية أو منشور إخباري للخبراء على موقعك الخاص.

  •  لذا لا يعتبر هذا النوع من المحتوى مربحًا للطرفين فحسب ، بل يمنحك أيضًا مصداقية لعلامتك التجارية ، بل ويعرض المؤثر لجمهور أوسع وأكبر.

  • ولكن ماذا يحدث إذا كانت مدونتك لا تزال ، ولم تحصل على قدر مناسب من حركة المرور حتى الآن؟ هناك احتمالات ، قد لا يرغب المؤثرون في اغتنام الفرصة. لكن لا داعي للذعر! يمكنك تجربة هذه النصائح لإقناع المؤثرين بالظهور على موقعك:

  1. يمكنك ان تقول لهم أنك على استعداد للاستثمار بكثافة في الإعلانات المدفوعة للترويج للمنشور ، واذكر بعض الأسماء الكبيرة في الصناعة الذين وافقوا بالفعل على المشاركة في الجولة الخاصة بك.


  • بمجرد أن يأخذك المؤثرون في عرضك ، لن يكونوا أكثر من سعداء فقط بمشاركة منشور الجولة الخاص بك مع متابعيهم ، ولكنهم سيضمنون أيضًا حصولك على الكثير من الزيارات إلى موقعك. بالإضافة إلى ذلك ، إذا كنت مساهمًا في موقع ويب راسخ ، فقم بدعوة المؤثرين للمشاركة في تقرير إخباري لهذا الموقع قبل دعوتهم للقيام بنفس الشيء لمدونتك. 

  • صديقي الزائر او المسوق عليك ان  تتذكر يجب أن تكون نشطًا على وسائل التواصل الاجتماعي حتى تنجح هذه الاستراتيجية فيما يلي طرق للبقاء نشطًا على وسائل التواصل الاجتماعي ، خاصة عند العمل مع المؤثرين:
  1. مراسلتهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي (مثل التعليقات والرسائل المباشرة وما إلى ذلك).
  2. متابعة حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعيا لإعجاب ومشاركة محتواها.
  • الهدف النهائي هنا هو جعل المؤثرين يشعرون بالتقدير للترويج لمنتجاتك.

تقديم بعض الهدايا مجانا


  • بعض من الناس يحب تلقي الهدايا كما يحبون الحصول على أشياء مجانية وينطبق هذا الكلام نفسه على المؤثرين - إذا كانوا يحبون منتجًا ويريدون الترويج له ، فسيكون حلمهم أن يحصلوا على منتج مجاني من علامة تجارية يحبونها بالإضافة إلى ذلك ، غالبًا ما يتوقعون هدايا مجانية وخصومات من الشركات التي تتعامل معهم.

  • عليك ان تتيح لهم تقديم الهدايا المجانية ومراجعة منتجاتك واستخدامها من خلال تجربة المنتج المجاني، يتمتع عملك بفرصة أكبر للتعرض لمتابعي وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالمؤثر على الرغم من أنه لا يمكنك توقع استجابة كل مؤثر لهذا التكتيك ، إلا أن معظمهم يقدرونه بإرسال رسالة شكر عبر البريد الإلكتروني أو رسالة دردشة.
 يمكنك القيام بأحد الأمور التالية عند الاقتراب منهم:

  • أرسل عينة من منتجك إلى المؤثر .
  • قدم لهم نسخة تجريبية مجانية من خدمتك.
  • أرسل لهم هدية  بناءً على ما يعجبهم ، وهواياتهم ، وما إلى ذلك أرسل عينة من منتجك إلى المؤثر.
  • قدم لهم نسخة تجريبية مجانية من خدمتك.
  • أرسل لهم هدية ، بناءً على ما يعجبهم ، وهواياتهم ، وما إلى ذلك. 

ماذا قال سيث غودن خبير التسوق في احدي النصائح :

خبير التسويق عن احدي نصائح يقدمها سيث غودن يقول:السوق الخاص بك يتطلب قسمين : أولًا المنتج او السلعه والخدمات الرائعة والمُلفتة جديرة تستحق بالمشاركة، ثانيًا أن تمتلك إذنًا للتحدث إليهم، لا ترسل رسائلَ غير مرغوبٍ فيها وتزعج الزوار او الزباين، ولكن امتياز تقديم رسائل متوقعة وشخصية وذات صلة.

نصائح أخري ذات صله بالموضوع

  • ليس عليك ان تتبع سياسات اعلانية مثل الشركات الكبرى
تحاول الشركات الكبرى ترسيخ علامتها التجارية في أذهان المستهلكين وخلق طلب على منتجاتهم المستقبلية من خلال إجراءات إعلانية مكثفة. لا تستطيع شركة ناشئة صغيرة أن تلجأ إلى مثل هذه الإرشادات. صمم إعلاناتك بدلاً من ذلك (إلا إذا كنت تستطيع تحمل تكلفة
محترفًا). يجب أن تركز هذه الإعلانات على زيادة المبيعات ، بما في ذلك عرض خاص في الداخل. ضمِّن طريقة سهلة للمستهلكين للاستفادة فعليًا من هذا العرض الخاص.

  • توفير نسخة أرخص:
لا يرغب بعض العملاء المحتملين في دفع السعر الذي تطلبه مقابل سلعك أو خدماتك بينما يهتم البعض الآخر من الناس  بأسعار أقل من الجودة الأعلى لذلك يمكنك تجنب فقدان المبيعات المحتملة من خلال تقديم إصدار مواصفات أصغر لمنتج أو خدمة بسعر وتكلفة أقل ما يمكن.

  •  توفير نسخة خاصة (مثل:استثنائية)
على عكس السطر السابق ، لا يبحث جميع العملاء عن الأرخص  لكن بعضهم يبحث عن منتجات وخدمات بجودة أعلي ومختلفة من منتجات وخدمات أخرى لدفع سعر أعلى لهم. 

يمكنك مضاعفة متوسط ​​مبيعاتك من خلال تقديم نسخة غير عادية من منتجك / خدمتك أو من خلال الجمع بين العديد من الخدمات في حزمة مقابل سعر إضافي.

  • تصغير حجم الاعلان في الممول

قلل حجم إعلاناتك بحيث يكون عرض المزيد من الإعلانات بنفس السعرو قد تندهش عندما تعلم أن النسخة الصغيرة من الإعلان تكافئ أفضل من النسخة الكبيرة.

  •  عليك البدء مع وضع النهاية أمام عينك وأهداف واقعية في الطريق
تذكر جيدا قبل أن تبدأ ، يجب عليك أن تعرف إلى أين أنت ذاهب وماذا تفعل، مما يعني أنك بحاجة إلى معرفة الهدف الذي تريد تحقيقه هل تريد المزيد من العملاء؟ أو المزيد من الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك؟ أو ، على سبيل المثال ، جلسات أطول على الموقع؟ هل تبيع الكثير من المنتجات؟

لا يهم ما هو الهدف! الشيء المهم هو أن يكون لديك هدف ، لكن كن واقعياً وقسمه إلى أهداف أصغر يمكنك تحقيقها بمرور الوقت.

  •  اعمل على تقنيات التسويق المختلفة ولكن تدريجيًا
مواقع الويب والمدونات والبريد الإلكتروني والهواتف ومواقع الشبكات الاجتماعية و YouTube والعديد من تقنيات التسويق الرقمي الأخرى ... كلها مهمة جدًا وقوية ويجب عليك العمل على معظمها ، ولكن كن حذرًا! هذا لا يعني أنك تفعل كل شيء في وقت واحد لأنك ستكون مثل شخص يشرب الماء من خرطوم شاحنة إطفاء والماء يضرب وجهك وتغرق.





المصدر:
5 Influencer Marketing Tips For Startups Without Budgets . سبع نصائح تسويقية لرواد المشاريع الصغيرة
ادهم حسين
بواسطة : ادهم حسين
بتاع SEO، كاتب ولدي موقع جريدة يلا خبر في جوجل رقم1، اعمل في العديد من المواقع الاخبارية والتقنية ومحتويات عديدة.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-